منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 829894
ادارة المنتدي منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 829894
ادارة المنتدي منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
سعيدي - 110
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
محمد - 90
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
randa - 72
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
PATO - 48
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
nordine31 - 41
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
2علمي - 35
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_rcapمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_voting_barمنهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006314
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

منهجية استقراء ادوات الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا   منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeمارس 29th 2010, 1:51 pm

بعد التعديل الوارد في برامج السنة الاولى ثانوي هناك وضعيات تعلمية معدلة على الشكل التالي
الوضعية التعلمية الاولى: ادوات الجغرافيا فيها نعرف جميع الادوات
الوضعية التعلمية الثانية : منهجية استقراء ادوات الجغرافيا و هذه هي المذكرة الخاصة بهذه الوضعية


الوضعية التعليمية الثانية: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا


الإشكالية:


تستقرا أدوات الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها


التعليمة:


بعد تعرفك على أدوات الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22.


1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة


2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية


3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة


4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص.


المنتوج الانتقائي:


1/ مراحل استقراء خريطة:


_ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة


و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و تاريخها.


ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي:


+ ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة


+ تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية.


+ ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة.


الاستخلاص:

فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة .

2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية:


التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،تاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع.


الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية.



3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية:


ا/ المنحنى البياني:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


ب/ الاعمدة البيانية:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



ج/ الدوائر النسبية:


التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.


التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين


الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


د/ أهرامات أعمار السكان:


التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، البلد المعني.


التحليل: شرح التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان.


الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان


ه/ مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان


ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني


4/ منهجية استقراء الصورة:


التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط.


التحليل: وصف دقيق و شرح لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية.


الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس.


أهمية الصورة: تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و تبرز وضع الأرض في الكون.


5/ منهجية استقراء النص:


التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها


التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص.


الاستخلاص: فيه خلاصة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006314
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

منهجية استقراء ادوات الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا   منهجية استقراء ادوات الجغرافيا I_icon_minitimeمارس 29th 2010, 1:52 pm

في الوضعية التعلمية الثالثة ننتقل الى توظيف هذه المنهجية على جميع الادوات التي تم التعرف عليها


الوضعية التعليمية : تــوظـيـــف أدوات الجغرافيـا (أ/ استقراء الخريطة)


الإشكالية: يريد احد زملائك أن يقيم مشروعا مثمرا في مدينة مانيلا في الفلبين لكنه لا تعرف المنطقة


التعليمة:


انطلاقا من الخرائط الثلاث ص 17


1/ حدد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا 2/ ساعد زميلك على اختيار الخريطة الأنسب لمعرفة المنطقة ثم برر الاختيار 3/ اكتب فقرة تبرز فيها أو تترجم فيها مفتاح الخريطة 4 / ما هو نوع المشروع الملائم حسب رأيك

الاجابة النموذجية


1/ تحديد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا


تقع مدينة مانيلا في دولة الفلبين جنوب شرق أسيا يحدها شمالا تايوان و الصين و جنوبا اندونيسيا و ماليزيا ،غربا بحر الصين الجنوبي و الفيتنام و شرقا المحيط


2/ الخريطة المناسبة للدراسة مع تبرير الاختيار


الخريطة رقم 2 هي الأنسب للدراسة التبرير: بسبب وجود المفتاح الذي سمح لنا بدراسة المنطقة و معرفة أهم مواقعها من تمركز الكثافة السكانية إلى وجود المراكز الصناعية و طرق المواصلات بالاظافة إلى الفنادق و الجامعات






3/ ترجمة المفتاح:


المفتاح الأول: فنادق كبرى و جامعات


تتمركز خاصة في المناطق الجنوبية الغربية تشرف على بحر الصين


المفتاح الثاني: المراكز الصناعية: في المناطق الوسطى و الشمالية و حول الميناء و المطار لتسهيل عملية التبادل التجاري


المفتاح الثالث: الكثافة السكانية:


تتمركز في المناطق الوسطى و الشمالية و تسمح بتوفير اليد العاملة


المفتاح الرابع: التوسع البحري


نحو بحر الصين من اجل توسيع نشاط الميناء.


المفتاح الخامس: الطرق البرية و السكك:


تقطع المنطقة طرق برية و سكك حديدية تسمح بممارسة التجارة و النقل.


حساب المساحة:


نقوم بعملية الحساب بالمسطرة على الكراس


المقياس 1 سم------- 2 كلم


المساحة = الطول * العرض الطول= 10 سم على الكتاب العرض= 5 سم على الكتاب


القاعدة الثلاثية 1سم----2 كلم 10 سم ----- س س = 10 * 2 / 1 =20 كلم


1سم-----2 كلم 5 سم------س س = 5 * 2 / 1 = 10كلم


المساحة لمنيلا: 20 * 10 = 200 كلم 2


بالنسبة للمساحة فالحسابات تقريبية فقط لتطبيق المنهجية


ارجو ان تفيدكم هذه النماذج و لا تنسونا بالدعاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
 
منهجية استقراء ادوات الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية الاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة
» بكالوريا 2010: منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة
» اختبار التاريخ و الجغرافيا.....3
» مصطلحات ومفاهيم وأعلام في الجغرافيا
» دروس الجغرافيا بكالوريا نظام جديد 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: علوم السياسية :: السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: