منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 829894
ادارة المنتدي كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 829894
ادارة المنتدي كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
سعيدي - 110
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
محمد - 90
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
randa - 72
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
PATO - 48
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
nordine31 - 41
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
2علمي - 35
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_rcapكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_voting_barكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006304
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Empty
مُساهمةموضوع: كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا   كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeمايو 26th 2010, 12:22 pm

كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 6

كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-06-02_33_29123


المقــدمة
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2 تقديم لا بد منـــــــه كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2



يعاني التلميذ الذي يتابع دراسته بسلك البكالوريا-وخاصة السنة الثانية- أيما معاناة من اختبار بعض المواد الدراسية في آخر السنة، والتي يتوقف على التفوق فيها نجاحه وإحرازه على شهادة "تأهيلية" -تخول له الالتحاق بالجامعة أو المعاهد العليا أو مراكز التكوين-، ومن تلك المواد نذكر مادة الفلسفة التي تشكل للتلاميذ عائقا حقيقيا في طريق النجاح، لكن هذا العائق يمكن تفهمه – كليا أو جزئيا- إذا عرفنا أسبابه الذاتية والموضوعية. وإذا وضحنا طريقة التعامل مع مواضيع الاختبار الوطني الموحد سواء تعلق الأمر بالنص أو القولة أو السؤال.




كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124




كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2 الأسباب الذاتية: كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2



وهي تلك الأسباب المتعلقة بالتلميذ، وتظهر من خلال الملاحظات التالية:


- عدم الإهتمام بالمادة: نظرا لانتشار مجموعة من المشوشات، ترتبط أحيانا بالتمثل الاجتماعي للفلسفة، وأحيانا أخرى بالأستاذ الذي قد يتحول إلى شيطان إنسي يمنع التلاميذ حتى من كتابة البسملة في الدفتر أو في ورقة التحرير، أو ينشر الإلحاد والتشكيك، وخاصة إذا اجتمعت هذه الأمور بسوء الخلق، مما يترك استياء حقيقيا من مادة الفلسفة.



- ضعف التكوين: هناك إجماع اليوم على تدني مستوى التعليم في المغرب العربي عموما وفي الجزائر خصوصا، فهل يعقل مثلا أن يعجز تلميذ البكالوريا عن كتابة ولو جملة واحدة مفيدة؟ أما عن الأخطاء الإملائية فحدث ولا حرج ولا من يسمع. وإذا كانت اللغة نصف الفلسفة فكيف تدرس الفلسفة –وهي ممارسة واعية ومركزة- لمن لا عدة له ولا ميول ولا حاجة؟ وإن كان السبب المباشر يعزى لفساد السياسة التعليمية المتبعة.


- التواكل واللامبالاة: لم تعد للتعليم حرمته ولا للمعلم شرفه، ولا للشهادة العلمية مكانتها ولا للمتخرج كرامته. كل ما في الأمر صيرورة لا أدرية تعبث بالأرواح والأعمار. لا يبالي التلاميذ بمادة الفلسفة إلا من أجل النقطة فقط، ويعتمد ون في اختباراتهم على كل شيء إلا على أنفسهم.


كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2 الأسباب الموضوعية: كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2



- انتشار آفة الغش: فلم يعد الغش اليوم ظاهرة تحلل ويبحث لها عن علاج، بل أصبح اللاغش هو الظاهرة الطارئة عن الميدان، مما أوصلنا تحقيقا إلى الحديث عن التلميذ الظاهرة، أو ظاهرة التلميذ، ومن ورائها ظاهرة التعليم، بل وظاهرة الدولة جملة... فمن سيزيل من أذهان التلاميذ أن الدولة تمارس الغش والتزوير والكذب على المواطنين؟
من غش في امتحان كمن غش في غيره* * * * * تعددت الأشكال والغش واحد


- الإثقال بالمحتويات: أكثر من ستين اسما فلسفيا أعجميا! فكيف يستوعب التلميذ هذا الكم من المواقف بمفاهيمها ومضامينها وحجاجها؟ وهو مثقل أصلا بكم من المواد التي تعود في تعليمنا أن يستظهرها عن ظهر قلب، دون أن تستقر في القلب. تعليم كمي وشكلي


- اختلال التقويم: التقويم في الفلسفة تقويم نسبي لا يخضع غالبا إلا لمزاج المصحح وتكوينه وتفكيره وإيديولوجيته، فتجد المصحح المتأثر بتمركسه وإلحاده لا يقبل رائحة الإسلام من التلميذ، بل ينسب للدين كل مظاهر التخلف والفقر والشعوذة...، وتجد المصحح المتمسلم الذي لا يقبل من تلاميذه سؤالا محرجا، فيتلفظ بعبارات التكفير والتبديع والتأفف دون نقاش. وهذا مشكل تربوي ينبغي علاجه. إذ رغم الشعارات الداعية لنشر قيم الإحترام والحوار والتسامح فإن المشكل مازال مطروحا.


- تعطيل الإصلاح: ضاعت هيبة العلم وشرف العالم ورسالة المعلم في بيئة سياسية وتربوية وإدارية وإعلامية متعفنة، تعطل الحق والعدل والصلاح وتراهن على السراب والمصادفة والارتجال. سياسة تعليمية مستوردة ومفروضة على الأمة بالإكراه، تفوت على أجيالنا أصالة التربية ومهارة التقنية.


كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124




[size=21]كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2ما العمل؟ كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2


لا ينبغي أن يقف التلميذ مع هذه العراقيل والصعاب فإن الموفق لا يستسلم للواقع البئيس ولا ينظر إليه نظرة سوداوية يائسة، "لا تيئسوا من روح الله"، بل يجب أن يتفاءل ويستبشر و يبذل أقصى جهده ليتفوق وينتصر، وسيحصل على أعلى الرتب في الاختبار. وفيما يخص اختبار الفلسفة يستأنس باتباع الخطوات المنهجية التالية دون الانزلاق في أية طريق تبعده عن المقصود ، الذي هو: المعالجة الفلسفية للموضوع.
وأضع بين يدي التلميذ (ة) هذه الخطوات النظرية المختصرة التي أراها مساعدة له على إدراك مطلوبه ونيل مبتغاه، بعيدا عن الكتابة الانطباعية والعشوائية المليئة بالخواطر والمحشوة بالظنون، سواء فيما يتعلق بمعالجة النص الفلسفي أو القولة الفلسفية أو السؤال الفلسفي اوماتسمى باالمقالة الجدلية


كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2 أولا: النص الفلسفي: كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2


النص الفلسفي هو مجموعة من الأفكار المرتبة والأحكام المدللة التي تؤدي موقفا فلسفيا نسقيا من قضية /إشكالية محددة. ومعالجته تتطلب احترام المراحل التالية:


المقدمة: تتكون من تمهيد مناسب يحدد الموضوع (الشخصية، الغير، الشغل...) الذي يتحدث عنه النص، ويستشكل الدعوى التي يحملها. لأن المصحح هنا ينظر فيما إذا فهم التلميذ النص أم لم يفهمه.


التحليل: يتوقف على تبليغ مراد صاحب النص بتفسير موقفه وشرحه شرحا مفصلا ومدللا وسليما (لغويا ومنطقيا)، باستعمال مفاهيمه وحججه، فهي التي تحمل معانيه وتبين مقاصده. ويستحسن توظيف الإستشهاد من داخل النص أو من خارجه توظيفا يحفظ للإنشاء اتساقه ومنطقه...


المناقشة: تجاوز النص إلى المواقف الفلسفية النقدية التي تخالفه، والتي تضفي على الإنشاء التكامل والعمق. أي أننا ننتقل في النص إلى نقيضه...


الخاتمة: تكون خلاصة تركيبية تجمع بين المواقف، أو تنحاز إلى أحدها باعتبار قوة حججه، أو تكون متسائلة ومفتوحة تزيد الإشكال عمقا.



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2ثانيا: المقـولة الفلسفية:كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2


كل قولة فلسفية هي "جزء من نص" شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.
لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي:
1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2- التحليل: في هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا ووجيزا...


3- المناقشة: هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية)....


4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-03_25_124



كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2ثالثا: السؤال الفلسفي:كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2


كل سؤال فلسفي يحمل إشكالية محورية يمكن توزيعها إلى عدة تساؤلات فرعية، مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يستعمل أحدهما في التحليل، ويرجى الآخر للمناقشة. مثلا السؤال: هل اللغة والفكر متصلان؟ له جوابان على الأقل هما:
1- الموقف الإتصالي او ميسمى بالراي الاول، ويملأ مساحة التحليل
2- الموقف الإنفصالي * الراي المخالف*، ويستثمر في مناقشة الجواب الأول.


1- المقدمة: تمهيد يرتبط بالموضوع الذي يؤطر السؤال (النظرية، الحقيقة، السعادة...)، ثم إعادة صياغة هذا الأخير بشكل ينفتح على عدة مقاربات، ستكون محط اهتمامنا خلال العرض (التحليل و للمناقشة).


2- التحليل: البدء بأحد المواقف وتحليلها تحليلا منظما ينصب على المضمون من جهة وعلى البنية الحجاجية من جهة ثانية. مثلا فيما يخص السؤال السابق يرتكز التحليل على شرح الموقف الإتصالي (دي سوسير + ميرلوبونتي...)، مع عدم إغفال المفاهيم الفلسفية المستعملة في كل موقف...


3- المناقشة: بعد مرحلة إفهام الموقف السابق ننتقل إلى مرحلة الإختلاف والحوار بين المواقف الفلسفية، حيث تحضر الإجابات الأخرى المختلفة والتي تكشف حدود الموقف السابق وقصوره في الإحاطة بكل جوانب الإشكال المطروح، وتساهم في استكمال النظر فيه.

[/size]
و
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2 كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا 2006-10-01-01_39_0782d7410a9bكــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Butterfly2


كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Lol كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Lol كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
mahmoudb69




الأوسمة كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا E8s7dt
ذكر
عدد المساهمات : 34
نقاط : 4039
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 54

كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا   كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا I_icon_minitimeيونيو 1st 2013, 6:44 am

شكرا جزيلا أخي و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كــــــــــــل شىء عن الفلسفة .... وداعا لمخاوفها..هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع في الفلسفة
» موضوع في الفلسفة
» مقالات في مادة الفلسفة
» درس لفائدة أساتذة الفلسفة في التعليم الثانوي
» كل ما تحتاجه من دروس في الفلسفة ستجده هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: الفلــــســــفـــــــة-
انتقل الى: