منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 829894
ادارة المنتدي اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 829894
ادارة المنتدي اللغــــــــة العــــربيـة وادابها 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
سعيدي - 110
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
محمد - 90
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
randa - 72
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
PATO - 48
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
nordine31 - 41
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
2علمي - 35
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_rcapاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_voting_barاللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 اللغــــــــة العــــربيـة وادابها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطيب ميدون

الطيب ميدون


الأوسمة اللغــــــــة العــــربيـة وادابها E8s7dt
عدد المساهمات : 34
نقاط : 5252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

اللغــــــــة العــــربيـة وادابها Empty
مُساهمةموضوع: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeأكتوبر 5th 2010, 1:12 pm


الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .




الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .












الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006314
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

اللغــــــــة العــــربيـة وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeأكتوبر 5th 2010, 3:40 pm

شكراااااااااا طيب على هدااااااااااااا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
PATO

PATO


الأوسمة اللغــــــــة العــــربيـة وادابها E8s7dt
ذكر
عدد المساهمات : 48
نقاط : 5122
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 30

اللغــــــــة العــــربيـة وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   اللغــــــــة العــــربيـة وادابها I_icon_minitimeديسمبر 22nd 2010, 10:04 am

شكررررررررررررررررررررررا
Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: اللغة العربيـــــة :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: