منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 829894
ادارة المنتدي دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 829894
ادارة المنتدي دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
سعيدي - 110
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
محمد - 90
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
randa - 72
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
PATO - 48
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
nordine31 - 41
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
2علمي - 35
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_rcapدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_voting_barدروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006305
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها Empty
مُساهمةموضوع: دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها   دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 17th 2010, 7:12 pm

دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها Aej7nh10



دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 00000015



العادة و أثرها

مقدمة:
إذا كان من الطبيعي أن يكون الانفعال نتيجة للمؤثرات التي يتلقاها الفرد من بيئته مما يجعل الانفعال ظاهرة طبيعية بل و ضرورية في كثير من المواقف غير أن الانفعال إذا كان شديدا و قويا أي هيجانا كان تأثيره سلبي في أغلب الأحيان مما يؤدي إلى ضرورة تعديله على أن هذا التعديل يمكن أن يكون فطريا خالصا كما هو الشأن لدى بعض الحيوانات و يمكن أن يخضع للإرادة و بالتالي يكون مكتسبا و خاصة عند الإنسان فالاكتساب بهذا المعنى هو تحصيل بعض الخبرات و الاستغاثة بها لتحقيق التكيف مع الوسط و هذا ما يفسر الطابع المتطور لسلوك الإنسان. غير أن عملية الاكتساب لدى الإنسان ليست آلية البدء بل يبذل الفرد جهدا كبيرا لتحقيق ذلك و لكن سرعان ما يبدأ الجهد في الزوال و باكتساب السلوك يصبح صدوره عفويا أو آليا مما يفسح المجال لاكتساب سلوك جديد، و لنأخذ على سبيل المثال ركوب الدراجة في البدء تكون العملية شاقة و صعبة تكون مصحوبة بتركيز شديد للجسم و انتباه قوي على المستوى انفسي و تكون مشوبة بالحذر و الخوف من السقوط شيئا فشيئا يتحقق التوازن و تصبح العملية سهلة أكثر لدرجة يمكن قيادة الدراجة بأدنى جهد مع إمكانية التفكير في أمور أخرى.
يمكننا القول هنا أن هذا السلوك بدأ بالتعلم و انتهى على شكل عادة و السؤال المطروح ماذا نعني بالعادة؟ و ما أثرها على السلوك؟
مفهوم العادة:
العادة هي النشاط الذي يتكرر صدوره عن الفرد بطريقة سهلة لا مشقة فيها.
النقد: نلاحظ أن هذا المفهوم يمكن أن ندخل في إطاره السلوك الفطري فهل هذا يعني أن سلوك العادة مساوي للسلوك الغريزي الفطري؟
رغم ما بينهما من تشابه في كونهما تلقائيان يصدران بسهولة و لا نبذل من خلال ذلك أي جهد. فهما يختلفان كثيرا و يمكن أن نرصد هذا الاختلاف فيما يلي:
السلوك الغريزي فطري في حين سلوك العادة مكتسب.
السلوك الغريزي عام و شامل لكل أفراد النوع في حين سلوك العادة خاص.
السلوك الغريزي حيوي من حيث الدور أما العادة فدورها حضاري إن صح هذا التعبير أي أنها تسهم في تطور السلوك.
إن هذه الاختلافات تفرض علينا إعادة تشكيل مفهوم للعادة.
"العادة سلوك مكتسب متصلب يؤدي إلى نوع من الآلية شبيه بما نلاحظه في السلوك الفطري"
خصائص العادة: " العادة سلوك مكتسب قائم على التكرار يتصف بالتنوع و القابلية للتغير النسبي".
التنوع: يتميز سلوك العادة بالتنوع إذ يمكننا إحصاء أنواع عدة منها:
1- العادات الجسمية:
عادة عضوية و تتمثل في الكيفيات التي يقوم بها الجسم تجاه الطقس و التغذية و حتى السموم و هذا النوع من العادة مشتركة بين الكائنات الحية.
عادة حركية: و هي تكرار لحركات معينة تعب فيها المرونة العضلية و العصبية دورا أساسيا مثلا براعة العازف على البيانو- الضارب على الآلة الكاتب، أو المتزحلق على الجليد.
2- العادات النفسية:
1- عادة انفعالية أي أننا نتعود أن نكره بعض المواضيع و أن نحب أخرى و بمعنى آخر يستقطب موضوعا ما حالة انفعالية ما و بالتكرار تصبح عادة.
2-عادة ذهنية: و هو ما نلاحظه من ميل لبعض الأشخاص إلى تطبيق بعض القواعد و إهمال أخرى مثلا الشخص الذي يتمرس على الأساليب لمنطقية و المنهجية يميل عفويا إلى الوضوح و الدقة.
3- العادات الاجتماعية: و تتمثل أساسا في القواعد الاجتماعية التي نتلقاها من المجتمع والتكرار فتصبح قوالب جاهزة نتصرف وفقها.
التفاعل: إن اكتساب العادات لا يعني أنها ثابتة بشكل مطلق بل يمكن كف بعض العادات أو تغييرها بعادات أخرى و هذا ما يسمى بتفاعل العادات.
و يستغل علماء النفس هذه الخاصية في كف بعض العادات السلبية عن طريق الاشتراط فالطفل الذي يخاف من بعض الحيوانات كالقطط مثلا يستغل دافع الجوع عند الطفل و عند تقديم الطعام للطفل يوضع الحيوان إلى جانبه و بالتكرار تكف عادة الخوف من القطط.
كما يمكن كف بعض العادات عن طريق الإبدال.
فكف عادة التدخين يكون مثلا بعود السواك. و بالقدر الذي تكف به بعض العادة يمكن إحياء بعض العادات الأخرى بسهولة فمثلا التدخين يمكن العودة إلى عادة التدخين مع أول سيجارة، أو مثلا التدرب على مهن معينة و يقال في هذا الشأن "إحياء العادة أيسر من كفها".
أثر العادة في السلوك: إن الاهتمام بسلوك العادة و محاولة معرفته و فهمه الغرض منه معرفة مدى تأثيرها في السلوك، و لئن كان الاتفاق سائدا في أن العادة تؤثر في السلوك فإن العلماء اختلفوا في وصف هذا التأثير فمنهم من يرى أن للعادة تأثير سلبي في السلوك حتى قيل "خير عادة أن لا يكون للمرء عادة" و منهم من رأى عكس ذلك و أكد التأثير االإيجابي لها لدرجة قيل معها "لو لا العادة لكنا نقضي اليوم كاملا لقيام بأعمال تافهة".
ترى أي عادة يكون تأثيرها سلبي و أيها يكون تأثيرها إيجابي؟
سلبيات العادة:
حذر رجال الأخلاق مرارا من استبداد العادة بالسلوك و طغيانها لأن ذلك يؤدي إلى أخطار جسمية نذكر منها:
أنها تسبب الركود و تقضي على المبادرات الفردية و تستبد بالإرادة فيصير الفرد عبدا لها و خير مثال ما نراه عند بعض الناس من قناعات تعودوا عليها إذ من الصعب إقناعهم بغير ذلك. و هذا الركود يمس السلوك كما يمس الفكر.
تضعف الشعور و تقوي العفوية على حساب فاعلية الفكر فالجلاد الذي يتعود الجلد لا يأبه لتأوهات المجلود و الطبيب الجراح لا يثيره منظر الدماء لقد قال روسو في ذلك "إن المعاينة المستدعية لمشهد البؤس تقسي القلوب".
و قال الشاعر الفرنسي سولي برودم "الجميع الذين تستولي عليهم قوة العادة يصبحون بوجوههم بشرا و بحركاتهم آلات"
العادة تقتل الروح النقدية: إن العادة تقف في وجه المعرفة كعقبة ابستمولوجية، إن التاريخ يذكر أن كوبرنيك أحرق لأنه جاء بفكرة مخالفة لما تعوده الناس آنذاك من أن الأرض هي مركز الكون و غاليلي حوكم و هدد بالموت إن لم يتراجع عن فكرته من أن الأرض تدور.
للعادة خطر في المجال الاجتماعي: ذلك أنها تمنع كل تحرر من الأفكار و العادات البالية إنها تقف ضد كل تقدم اجتماعي و ما صراع الأجيال سوى مظهر لتأثير العادة في النفوس و العقول...إلخ.
إن هذه المساوئ حملت روسو على القول كما رأينا "خير عادة أن لا يكون للمرء عادة".
النقد: إن هذه السلبيات لا تعني إبطال العادة أو القضاء على قيمتها فالعادة التي وصفت بهذه السلبية هي العادات التي لا تقع تحت طائلة العقل و الفكر و الإرادة لأن هنالك عادات أثرها محمود في السلوك و من ذلك مثلا:
1/ أن العادة تحرر الانتباه و الفكر و نجعله مهيئا لتعلم أشياء جديدة و بذا تكون العادة دافعا للتطور.
2/ العادة توفر الوقت و الجهد فلولا العادة لكنا نبذل جهودا مضنية في اكتساب بعض السلوكات و تبقى تلك الجهود مستمرة كلما قمنا بنفس السلوك إن العامل في مصنعه و الحرفي في مهنته ينجز أعماله في أقل وقت ممكن و بأدنى جهد.
3/ العادة تؤدي إلى الدقة و الإتقان في العمل و نتبين ذلك بشكل جلي عند الضارب على آلات الراقنة أو في الصناعات التقليدية.
و مما سبق نستنتج أن العادة ليست مجرد سلوك تقتصر على تكرار حركات روتينية رتيبة داعا لأن العادة تقدم لنا ما لم تقدمه الطبيعة فهي تنوب مناب السلوك الغريزي و تجعل المرء أكثر استعدادا لمواجهة المواقف الجديدة و لذا قيل "لو لا العادة لكذا نقضي اليوم كاملا في القيام بأعمال تافهة".
النقد: هذا لا يعني أن نجعل العادة غاية بل هي مجرد وسيلة إن أحسنا استغلالها و استعمالها.
الخاتمة:
حتى نضع حدا للجدل القائم يجب التمييز بين نوعين من العادات عادات منفعلة و عادات فعالة عادات تأخذها و أخرى نأخذها إن العادة المنفعلة التي تأخذ الفرد هي تلك التي لا تخضع لسلطان العقل بقواه الفاحصة و بالتالي تكون نتيجتها سلبية أما العادات الفعالة التي نأخذها فهي تلك التي تخضع للمراقبة العقلية فتتحكم فيها الذاكرة و الإرادة و تنطلق مصحوبة بالتمييز و بدلا من ميلها نحو الثبات أو التكرار الآلي تميل إلى إنتاج بعض الأفعال بصورة سهلة إن العادة الفاعلة تمنح الجسم الرشاقة و السيولة أما العادة المنفعلة فإن ميزتها الصلابة.
لقد قال شوفاليي "إن العادة هي أداة الحياة أو الموت حسب استخدام الفكر لها".
إذ المسألة ليست مسألة عادة بقدر ما هي مسألة الشخص الذي يتبنى هذه العادة أو تلك.

__________________دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 66666610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006305
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم   دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها I_icon_minitimeفبراير 22nd 2010, 8:46 pm

دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 22349_10دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها 22349_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
 
دروس في مادة الفلسفة 3 ثانوي /العادة و أثرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس مادة الفلسفة سنة ثانيةثانوي شعبة الاداب وفلسفة
» اختبار الثلاثي الأول في مادة الفلسفة ... ثانية ثانوي
» مقالات في مادة الفلسفة
» الاختبار الثاني في مادة الفلسفة للشعب 3ع ت - 3ت أ
» الاختبار الثلاثي الأخير في مادة الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: الفلــــســــفـــــــة-
انتقل الى: