منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 829894
ادارة المنتدي دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 829894
ادارة المنتدي دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
سعيدي - 110
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
محمد - 90
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
randa - 72
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
PATO - 48
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
nordine31 - 41
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
2علمي - 35
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_rcapدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_voting_barدروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006305
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد   دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeمايو 15th 2010, 7:20 am

دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 2009

دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد 2009



الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م


الكفاءة القاعدية : أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م يكون المتعلم قادرا على : دراسة ظاهرة التطور باعتماد السندات المختلفة .


الوضعية الأولى :بروز الصراع وتشكل العالم .


الاشكالية : أدت الحروب العالمية الثانية إلى تغير موازين القوى الدولية . فما أثر ذلك على العلاقات الدولية ؟


مقـــــــــــدمة :


أدت الحرب العالمية ii التي جرت من بداية سبتمبر 1939محتى منتصف أوت 1945مإلى تغير موازين القوى الدولية بنقلها الزعامة الدولية من فرنسا وبريطانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي , ونظرا للتباين الفكري والمذهبي بينهما فقد عرف العالم صراعا جديدا أطلق عليه اسم الحرب الباردة .


مفهوم الحرب الباردة : هي مصطلح سياسي يتمثل في ذلك الصراع المذهبي الفكري الذي اشتد ما بين 1945م -1989مبين الكتلتين الإشتراكية بقيادة الاتحاد السوفياتي والرأسمالية والرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة الأميريكية , والذي تم خلاله استخدام كل الوسائل عدى المواجهة العسكرية المباشرة بين زعيمي الكتلتين .


انقسام الشمال إلى كتلتين : انقسم عالم الشمال المتقدم إلى كتلتين متصارعتين بسبب عدة أسباب منها :


1- التنافر المذهبي بين الرأسمالية والاشتراكية .


2- انفراد الولايات المتحدة الأميريكية والاتحاد السوفياتي بالزعامة الدولية .


3- خروج الولايات المتحدة الأميريكية من عزلتها السياسية وتبينها فكرة الدفاع عن مذهبها الرأسمالي .


4- انتشار المبادئ الشيوعية خارج النطاق الجغرافي السوفياتي أثناء الحرب العالمية ii خاصة في شرق أوروبا وجنوب شرق آسيا .


5- وجود القيادات المتطرفة التي لا تؤمن بالتعايش بين المذهبين ( هاري ترومان الرأسمالي و ستالين السوفياتي ) .


6- إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام سلاح الذرة الفتاك ضد اليابان في نهاية الحرب العالمية ii


7- إستمرار النظام الطبقي في العالم الرأسمالي .


طبيعة العلاقات بين الكتلتين ( صراع لملء الفراغ ) :


في ظل التنافر المذهبي بين الاشتراكية والرأسمالية , ظهر صراع قوي بين الكتلتين الشرقية والغربية , حاولت كل منهما سد الفراغ الناجم في القيادة الدولية بعد تراجع مكانة فرنسا وبريطانيا من جهة وكــذا سد الفراغ في المناطق المستقلة عن الاستعمار التقليدي وذلك بنشر كل كتلة مذهبها بعدة وسائل وطرق منها :


1- الانقلابات العسكرية والحروب الإقليمية .


2- الدعاية الإعلامية المغرضة .


3- الإحصائيات الاقتصادية والعسكرية المبالغ فيهما بهدف طمأنة وتخويف العدو .


4- الجوسسة والجوسسة المضادة .


5- نشر المشاريع الاقتصادية , مثل : - مبدأ ترومان في مارس 1947م


- مشروع مارشال في جوان 1947 م


6- نشر القواعد العسكرية وتكوين الأحلام العسكرية مثل : الحلف الأطلسي أفريل 1949مو حلف وارسون في ماي 1955م .


7- التسابق نحو امتلاك أسلحة الدمار الشامل وتطويرها .


الاستراتيجية الخاصة بكل كتلة :


تبنت كل كتلة في إطار صراعها مع الأخرى استراتيجية خاصة , غير أنه تم تركيز كل منهما على الجانب الاقتصادي , فطرحت الكتلة الغربية مشروع مارشال والكتلة الشرقية مشروع منظمة الكومكون .


1- مشروع مارشال جوان 1947م : وهو عبارة عن مساعدة مالية قيمتها حوالي 13 مليار دولار , سمي باسم صاحبه جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية , وجه إلى الدول الأروبية وفق شروط منها : تثبيت سعر العملة والعمل على زيادة الانتاج الصناعي والزراعي , والعمل على التكتل .


وجاء من أجل تحقيق عدة أهداف منها :


أ- الظاهرة : وهي :


- انعاش أوروبا اقتصاديا .


- مساعدة أوروبا على التخلص من الآثار السلبية للحرب العالمية ii .


- إعادة بناء الاقتصاد الأوروبي جراء الحرب العالمية ii .


ب- الباطنة : وهي


- مقاومة المد الشيوعي في أوروبا .


- المحافظة على المبدا الرأسمالي في أوروبا .


- ربط الاقتصاد الأروبي باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية .


- فرض الهيمنة الأمريكية على أوروبا .


2- منظمة الكومكون : أنشأها السوفيات سنة 1949م , وهي منظمة للتعاون والتبادل الاقتصادي بين دول المعسكر الشيوعي , هدفها تنمية دول المعسكر اقتصاديا من خلال :


- تنشيط التبادل التجاري الثنائي بين دول المعسكر .


- إقامة سوق حرة للتبادل التجاري بين دول المعسكر .


3- تدعيم حركات التحرر : عمل السوفيات على استغلال نقمة شعوب المستعمرات على الدول الاستعمارية الرأسمالية , فقاموا بمساعدة حركات التحرر في المستعمرات ماديا ومعنويا من اجل إضعاف الدول الرأسمالية الاستعمارية من جهة , وأملا في كسب تلك الشعوب بعد استقلالها في صف المذهب الشيوعي من جهة أخرى .






الوضعية الثانية :مساعي الانفراج الدولي


الاشكالية : إن اشتداد الصراع بين الشرق والغرب بات ينذر بقيام حرب كونية مدمرة مما فرض على الطرفين اعتماد سياسة معتدلة هي التعايش السلمي , حدد مفهومه ودوافعه ومظاهره .


تمهيـــــــــد : في ظل اشتداد التنافس بين الكتلتين الشرقية والغربية على الريادة العالمية ومناطق النفوذ , واشتداد أزمات هذا التنافس خاصة أزمتي كوريا وكوبا , أدى إلى زيادة احتمال قيام حرب كونية مدمرة بعد تحكم الطرفين في أسلحة الدمار الشامل , هذا ما فرض عليهما اللجوء إلى اعتماد سياسة أكثر مرونة واعتدالا عرفت بسياسة التعايش السلمي.
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006305
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد   دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeمايو 15th 2010, 7:21 am

مفهوم التعايش السلمي : هو مصطلح سياسي نعني به نبذ ( إبعاد ) الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية ( الحوار والمفاوضات ) مع الإقرار والقبول بأن الحوار والمفاوضات وتبادل المنافع وتعدد الأفكار والمذاهب أسس ثابتة في العلاقات الدولية.


مفهوم الانفراج الدولي : وهي الفترة التاريخية التي عرفها العالم بعد تسوية أزمة كوبا ( أكتوبر 1962م ) تخلص خلالها من الشدة والضيق اللذان وصلا إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب الباردة خاصة كوبا وكوريا .

دوافع التعايش السلمي : هناك عدة دوافع فرضت على المعسكرين ضرورة اعتماد سياسة التعايش السلمي وهي :


1- توازن الرعب النووي أي امتلاك الطرفين أسلحة الدمار الشامل .


2- تأكد كل طرف من استحالة القضاء على خصمه بالقوة .


3- الخسائر المادية والبشرية التي لحقت بالطرفين خلال أزمات الحرب الباردة خاصة أزمة كوريا .


4- ضغط الرأي العام الدولي الرافض لسياسة الحرب الباردة خاصة كتلة عدم الانحياز .


5- حدوث تفكك داخل الكتلتين .


6- التخلص من القيادات المتطرفة بنهاية حكم ترومان عام 1952مووفات ستالين في مارس 1953م .


7- تخلي السوفيات عن النظرية الصفرية ( التي تعني ربح كل شيء أو خسارة كل شيء ).


مظاهر التعايش السلمي : هناك عدة مظاهر جسدت قبول الطرفين واعتمادهم السياسة منها :


1- توقيع الهدنة الكورية في جويلية 1953م .


2- عقد لقاء جونيف في جوان 1955مبين أيزنهاور و خورتشوف والذي تم فيه الاتفاق على الحد من شدة التوتر بين الطرفين .


3- حل السوفيات لمكتب إعلام شيوعي عام 1956م .


4- تبادل الزيارات بين قادة المعسكرين .


5- مد جسور التعاون الثقافي والتجاري بين المعسكرين .


6- مد الخط الأحمر الهاتفي المباشر عام 1963 م بين موسكو وواشنطن لتسهيل الإتصالات بين زعيمي المعسكرين .


7- حدوث التعاون الفعال بين العملاقين في مجال غزو الفضاء(إلتحام مركبتيهما الفضائيتين في اوت 1975م )


8- التوقيع على عدة اتفاقيات لمنع انتشار الأسلحة النووية منها : سالت (1) عام 1972م


سالت (2) عام 1979م


الظروف الدولية ( حركة عدم الانحياز ) :


1- مفهومها : وهي كتلة دولية أو منظمة , ظهرت في سبتمبر1961مببلغراد اليوغوزلافية , تكونت من عدة دول مستقلة حديثا في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا والتي تبنت الحياد الإجابي إزاء صراع الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي .


2- مبادئها : ارتكز نشاط حركة عدم الانحياز على المبادئ التالية :


- تبني سياسة التعايش السلمي


- احترام المواثيق الدولية والمعاهدات الدولية


- احترام سيادة الدول واستقلالها واستقرارها


- احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها


- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول


- رفض سياسة استخدام القوة لحل النزاعات الدولية


- التنديد ( الاستنكار والرفض ) بسياسة التسلح وتكوين الأحلاف العسكرية .


- التنديد بسياسة التمييز العنصري المبنية على تسليط جنس على آخر أو تفضيل شعب على آخر .


3- أهدافها : ظهرت الحركة من أجل تحقيق عدة أهداف منها :


- تنمية سياسة التعايش السلمي ونشرها في العالم


- تنمية العلاقات الدولية الودية بين دول العالم .


- مقاومة الاستدمار ومناصرة حركات التحرر


- تدعيم الحلول السلمية للمشاكل الدولية ومقاومة مبدأ استخدام القوة في حلها .


4- تطور اهتماماتها منذ مؤتمر الجزائر سبتمبر 1973م :


عرفت الحركة تطورا كبيرا في اهتماماتها منذ مؤتمرها الرابع في الجزائر , من خلال إضافتها اهتمامات اقتصادية إلى جانب اهتمماتها السياسية السابقة , حيث طالبت بضرورة تحقيق الاستقلال الاقتصادي لدولها من خلال :


- تمسكها بحق الشعوب في الاشراف على مواردها الطبيعية بنفسها .


- مطالبتها بتعديل النظام الاقتصادي العالمي وجعله يتماشى مع طموحات كل الشعوب .


- تأكيدها على ضرورة تحقيق توازن بين أسعار المواد الأولية وأسعار المواد المصنعة .


- دعوتها لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دولها


- مطالبتها بضرورة حصول دول الجنوب على التكنولوجيا الحديثة من دول الشمال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
sidi med




الأوسمة دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد E8s7dt
ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 4766
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
العمر : 28

دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد   دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد I_icon_minitimeأبريل 25th 2011, 6:36 pm

very well
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس التاريخ لاحبائي طلبة البكالوريا نظام جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الجغرافيا بكالوريا نظام جديد 2010
» المقبلين على شهادة البكالوريا نظام جديد ( مقالة مهمة في الباكلوريا الاخلاق بطريقة الاستقصاء بالوضع )
» اسئلة مهمة مع الاجابة في مادة التاريخ لكل طلبة الباكالوريا
» تعريف أهم المصطلحات في مادة التاريخ لطلاب البكالوريا
» تجميعية جميع دروس التاريخ و الجغرافيا في كتاب الكتروني مفهرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: علوم السياسية :: السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: