المدير العام
يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي
عدد المساهمات : 1195 نقاط : 10006302 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمر : 43 الموقع : ورقلة
| موضوع: كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص مايو 20th 2010, 7:34 am | |
| ال[b]سلام عليكم ورحمة الله : كثيرا ما يختار التلميذ النص فيقع في مشكلة الخروج عن الموضوع بسبب عدم فهم النص او عدم اكتساب منهجية وتقنية كتابة المقال الفلسفي حول مضمون النصفكيف السبيل الى عدم الخروج عن الموضوع ؟
يجب اولا قراءة النص قراءة فلسفية هدفها الفهم بعد ذلك يتم العمل على المحاولات وفق منهجية منظمة . المرحلة الاولى : المقدمة وطرح المشكلة وفيها يمر التلميذ بثلاث مراحل وهي : **و[b]ضع النص في اطاره الفلسفي :بعد التناطير للموضوع بتمهيد يتناسب والموضوع يبين التلميذ المبحث الذي يندج ضمنه النص " هل هو مبحث الوجود ام المعرفة او القيم .. وماهي النزعة التي ينتمي اليها صاحب النص " مثالية او عقلية او نقدية اومادية او وضعية او روحية... **بعدها يتم ابراز التناقض او العناد الفلسفي في النص من خلال اسباب ودوافع كتابة النصواثارة المشكلة من طرف صاحبه . **بعد ذلك يصيغ التلميذ المشكلة التي يثيرها صاحب النص ولكن هناك ملاحظة قبل صياغة المشكلة يجب ان يعرف التلميذ الموقف او لا لكي يصيغ المشكلة صياغة صحيحة فمثلا كنموذج فقط : اذا كان المشكل هو : هل مصدر المعرفة العقل ام الحواس ؟ فاننافي النص نجد الكاتب يؤكد احهما وقد ينفي الاخر فيقول مثلا في النص .. ان مصدر المعرفة هو العقل ............... وقد ياتي الموقف في نهاية النص كاستنتاج فيقول صاحب النص : ومن خلال ما سبق يتبين ان المعرفة مصدرها العقل لا الحواس ......
المرحلة الثانية : وهي مرحلة التحليل :وتمر بثلاث مراحل اساسية وهي :
اولا : ابراز موقف صاحب النص : والموقف هو الحكم الذي يصدره صاحب النص اما بالاثبات او النفي وهو اجابة على السؤال او المشكل المطروح واذا كان المشكل مختلف عن الموقف فهذا يعني ان التلميذ خارج الموضوع وعليه التاكد من صحتهما . يجب ان يصاغ الموقف باسلوب التلميذ ويمكن للتلميذ ان يستانس ويستشهد بالعبارة الدالة عن الموقفغ في النص .
ثانيا : بيان حجة صاحب النص :
الحجة ليست هي المثال فكثيرا ما يقدم التلاميذ امثلة شخصية ويعتقدون انها حجج فالحجج الواردة في النص لصاحبه وليست للتلميذ فكيف يعرف التلميذ العبارات الدالة على الحجج وكيف يستخرجها ويصيغها ؟ **اذا كان صاحب النص يستخدم صيغ وعبارات تدل على الماضي مثلا : لقد كان ... قديما .عبر العصور .....وغيرها فهذا يعني ان الحجة تاريخية فيجب على التلميذ ان يبين قيمة هذه الحجة التي قدمها صاحب النص في ابراز موقفه والفاع عنه ... ***اذا اعتمد صاحب النص على شواهد من الواقع امثلة او ملاحظات للواقع فان الحجة واقعيىية استقرائية فيجب على التلميذ ان يبن ذلك ويحلله **اذا اعتمد صاحب النص على تجارب علمية او على دراسات وبحوث علمية فان الحجة علمية لهذا يجب على التلميذ ان يبن نوع الدراسة او التجربة ودورها في ابراز الموقف والدفاع عنه . **اذا اعتمد صاحب النص على الاستنتاج او المقارنة اوالقياس فالحجة عقلية ففي الاستنتاج يجب على التلميذ ان يبن المقدمات او المسلمات التي انطلق مكنها صاحب النص وماهي النتيجة التي توصل اليها وهل تنسجم النتيجة مع المقدمات . اما اذا اعتمد صاحب النص على المقارنة فيجب على التلميذ ان يبين وجه المقارنة هل ذكر الاختلاف فقط ام الشبه او التداخل " سيتم شرحه فيما بعد في المقارنة "
**اذا اعتمد صاحب النص على ايات قرانية فحجة صاحب النص نقلية ..
***بعد ان يتعرف التلميذ على نوع الحجة او الحجج يمكن ان يشير الى العبارات التي تدل عليها في النص ........
ثالثا : نقد وتقويم الحجج : وفيه يتعرض التلميذ الى مكاسب النص وحدوده اي النقد الايجابي والسلبي ...لقد تعرضت في موضوع سابق للنقد من حيث الشكل والمضمون " يجب الاطلاع عليه "
الخاتمة :
الوصول الى الاستنتاج النهائي من خلال ما يترتب عن التحليل السابق دون الوقوع في التناقض
[/b][/b] | |
|
mahmoudb69
عدد المساهمات : 34 نقاط : 4037 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 22/05/2013 العمر : 54
| موضوع: رد: كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص يونيو 1st 2013, 6:45 am | |
| بـارك الله فيـك علـى الموضـوع القيـم
والطــرح المميــــز
جــزاك الله كـل خير
تحياتي لــك
| |
|