منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 829894
ادارة المنتدي مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center]مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 829894
ادارة المنتدي مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... 103798http:
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
سعيدي - 110
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
محمد - 90
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
randa - 72
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
mohamed maarouf - 60
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
rachid200901 - 60
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
PATO - 48
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
nordine31 - 41
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
2علمي - 35
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
الطيب ميدون - 34
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_voting_barمجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي الاولى ثانوي
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeأكتوبر 15th 2018, 7:35 pm من طرف The Qůêěñ

»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeمارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeمارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeفبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeفبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeيناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeنوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeسبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeأغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10006314
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 43
الموقع : ورقلة

مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي...   مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي... I_icon_minitimeمايو 25th 2010, 7:49 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هذه مجموعة المحسنات البديعة و أمثلة توضيحية عنها


الطباق: هو تضاد اللفظ والمعنى ، وهو ثلاثة :

1- طباق السلب: هو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان سلباً،( اللفظ + اللفظ منفي أو مجزوم )
مثل: قوله تعالى: ( فلا تخشون الناس واخشون )، (هل يستوي الّذي يعلمون والّذين لا يعلمون) ، حضرت ولم أحضر


2- طباق الإيجاب: هو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان إيجابا ، اللفظ + نقيض اللفظ
مثل: قوله تعالى(وانّه هو أضحك وأبكي)، (تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء)


3- طباق معنوي: هو أن يحدث التضاد بين اللفظتين على مستوى سياق الجملة فحسب .
مثلا لفظ"ضرب" لا تضاد لفظ "بعث"، لكنهما في سياق الآية الآتية متضادتان، قال تعالى: (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا، ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصلا لما لبثوا أمدا).. لفظ"ضربنا على آذانهم"= أنمناهم، و"بعثناهم"= أيقظناهم، والنوم ضد اليقظة، فهو طباق معنوي


المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين أو معان متوافقة، ثم يؤتى بمقابلها على الترتيب
مثل : قال تعالى(فأمّا من أعطى واتّقى وصدّق بالحسنى فسنُيسِّرهُ لليُسرى، وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعسرى) . ونحو قول الشاعر: ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفــــرَ والإفلاس بالرجل


الإرصاد: ويسمّى التسهيم أيضاً وهو: أن يذكر قبل تمام الكلام - شعراً كان أو نثرا- ما يدل عليه إذا عُرف الرويّ، كقوله تعالى:"وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" / نفرض انك لا تعرف الآية وبدأنا نتلوها عليك: "وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم" فيمكنك أن تكملها صحيحة من خلال السياق كانوا أنفسهم يظلمون/ (فليس الذي حلّلته بمحلّل وليس الذي حرَّمته بحرام - فإن (بحرام) معلوم من السياق )
أو يدل عليه بلا حاجة إلى معرفة الرويّ، نحو قوله تعالى: (ولكلّ أمّة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)


المشاكلة: هي أن يستعير المتكلّم لشيء لفظاً لا يصح إطلاقه على المستعار له إلاّ مجازاً، وإنما يستعير له هذا اللفظ لوقوعه في سياق ما يصح له. مثال: في الدعاء (غيِّر سوء حالنا بحسن حالك): فإن الله تعالى لا حال له، وإنما استعير له الحال بمناسبة سياق (حالنا).. وقول شاعر:
قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه قلت اطبخوا لي جبة وقميصاً . أي: خيّطوا لي جبّة وقميصاً، فأبدل الخياطة بلفظ الطبخ لوقوعها في سياق طبخ الطعام . ونحو قوله تعالى: (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك): فإن الله تعالى لا نفس له، وإنما عبّر بها للمشاكلة


الجمع: هو أن يجمع المتكلّم بين أمرين أو أكثر في حكم واحد . أمثلة: قوله تعالى: " المال والبنون زينة الحياة الدنيا "، " إنَّما الخمرُ والميسرُ والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه " . وقول شاعر: إن الشباب والفراغ و الجده مفسدة للـمرء أيَّ مــفسدة

التفريق: هو أن يفرق بين أمرين من نوع واحد في الحكم. مثل قوله تعالى: " وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج "

التقسيم: هو أن يأتي بمتعدّد ثم يحكم على كل واحد منها بحكم معين، مثل قوله تعالى: " كذَّبتْ ثمود وعاد بالقارعة فأمّا ثمود فاُهلكوا بالطاغية وأما عاد فاُهلكوا بريح صرصر عاتية

".

وقد يطلق التقسيم على أمرين آخرين :

* على استيفاء أقسام الشيء، قال تعالى: "يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوّجهم ذكراناً وإناثا ويجعل من يشاء عقيماً"، فإنّ الأمر لا يخلو من هذه الأقسام الأربعة.


* على استيفاء خصوصيات حال الشيء، قال تعالى: " فسوف يأتي الله بقوم يحبّهم ويحبّونه أذلّة على المؤمنين أعزّة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم "

الجمع مع التفريق: هو أن يجمع بين أمرين في شيء واحد، ثم يفرق بينهما في ما يختص بكل واحد منهما، كقوله:
قلب الحبيب وصخر الصم من حجر لكن ذا نابع والقلب مغلوف


الجمع مع التقسيم: هو أن يجمع بين متعّدد ثم يقسّم ما جمع، أو يقسم أولاً ثم يجمع، فالأول كقوله :
حتى أقـام على أرباض خرشنة تشقى به الروم والصلبان والبيع
للرق ما نسلوا والقتل ما ولدوا والنهب ما جمعوا والنار ما زرعوا


والثاني كقوله: قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك فيهم غـير محدثة إن الخلائق فاعلم شرّهــا البدعُ

الجمع مع التفريق و التقسيم: هو أن يجمع بين أمرين في شيء واحد ثمّ يفرّق بينهما بما يخصّ كلّ منهما ثمّ يقسّم ما جمع، مثل قوله تعالى" يوم يأتي لا تكلّم نفس إلاّ بإذنه فمنهم شقيّ وسعيد، فأمّا الّذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلاّ ما شاء ربّك إن ربك فعّال لما يريد، وأمّا الّذين سُعدوا ففي الجنّة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلاّ ما شاء ربّك عطاء غير مجذوذ " جمع الأنفس في عدم التكلّم ثمّ فرّق بينها بأن بعضها شقيّ وبعضها سعيد، ثم قسّم الشقي والسعيد إلى ما لهم هناك في الآخرة من الثواب والعقاب


تشابه الأطراف: هو أن يكون بدء الكلام وختامه متشابهين لفظاً أو معنى :


1- التشابه في اللــّفــــظ: كقوله تعالى: " مثل نــــوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنّها كوكبٌ درّيّ "

2- التشابه في المعنى: سم زعاف قوله وفعاله عند البصير كمثل طعم العلقم . (فإن العلقم يناسب السمّ في المذاق )

تجاهل العارف: هو أن يرى المتكلّم نفسه جاهلاً، مع أنه عالم، وذلك لنكتة، مثل: (أمنزل الأحباب ما لك موحشاً ...؟ أما إذا وقع مثل ذلك في كلامه سبحانه: "وما تلك بيمينك يا موسى"، فلا يسمّى بتجاهل العارف، بل يسمّى حينئذ: إيراد الكلام في صورة الاستفهام لغاية

التضمين: هو أن يأخذ الشاعر من شعر غيره، ويوظفه في ضمن أبياته وفق تعبير منسجم مع تلك الأبيات حتى يخيل إلينا أن كل ما ورد في الأبيات الشعرية هو له . مثال: قال عنترة بن شداد : سيذكرني قومي إذا الخيل أقبلت وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
وقال أبو فراس : سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (في بيت أبي فراس تضمين)


التناص: هو الالتقاء في الفكرة والمرجعية الثقافية المشتركة بين الشعراء، إذ يأتي الشاعر بفكرة ونجد الفكرة ذاتها عند شاعر آخر، رغم أنهما لم يلتقيا ولم يدرس أحدهما على يد الآخر ولا حتى قرأ له شيئا. مثالها قول الشاعر : نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانـا
ونهجو ا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
ويأتي آخر فيقول: ولا أشتكي من زمني هذا فأظلمه ولكن أشتكي من أهل ذا الزمن


أثر التناص: تحسين المعنى وتقويته بإحالته إلى مرجعية ما


الجناس التام: الكلمتان مختلفتان في المعنى متفقتان في اللفظ في شكل الحروف وترتيبها ونوعها وعددها
( الحِسَابُ / الحِسَابُ ) الأول بمعنى يوم القيامة . والثاني عملية في الرياضيات

الجناس الناقص: الكلمتان مختلفتان في المعنى متفقتان في اللفظ لكن مع اختلاف في أحد الأمور الأربعة :
شكل الحروف أو ترتيبها أو نوعها أو عددها .

1- شكل الحروف: ( خَلْقٌ / خُلُقٌ )

2- ترتيب الحروف: (حلم/ لمح) .


3- نوع الحروف: (همزة/ لمزة).

4- عدد الحروف: (سَادَةٌ / وِسَادَةٌ )

التورية: ذكر لفظة في السياق يحتمل معنيين أحدهما قريب والآخر بعيد . مثال : (نلتقي في المغرب / جاء حبيب). فلفظة (المغرب): تدل على البلاد كما تدل على وقت الغروب وفيهما يمكن اللقاء . والثانية (حبيب) تدل قريب إلى نفوسنا نحبه أو على شخص اسمه حبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoussa90.yoo7.com
 
مجموعة المحسنات البديعية للسنة 2 ثانوي...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب التمارين رياضيات أولى ثانوي و حلول تمارين الرياضيات للسنة الأولى ثانوي و................الكثير أدخلوا
» مجموعة دروس وتمارين في الرياضيات للسنة الاولى
» الدليل الشامل للسنة الثانية ثانوي
» تمارين حول الدوال للسنة أولى ثانوي رياضيات
» وصف الطبيعة الجميلة لابن خفاجة للسنة 2 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: اللغة العربيـــــة :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: