المدير العام
يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي
عدد المساهمات : 1195 نقاط : 10006314 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمر : 43 الموقع : ورقلة
| موضوع: الاختبار التلاتي تاني في مادة فلسفة ديسمبر 15th 2010, 8:48 pm | |
|
أجب على موضوع واحد على الاختيار:
الموضوع الأول
إذا كنت أمام أطروحتين متعارضتين تقول إحداهما "أنه لا يجب الخوض في مسائل العقيدة الإسلامية بالعقل و الفلسفة"، و تقول الثانية "أن بين الشريعة و الفلسفة اتصال وثيق". و طلب منك امتحانهما و الفصل بينهما . فماذا أنت فاعل؟
الموضوع الثاني
يعتقد السفسطائيون أن أساس المعرفة هو الحواس ، في حين يرى أفلاطون أنه العقل . فكيف تهذب هذا التناقض؟
الموضوع الثالث
النص:
" و لئن نفذت إلى الثقافة الإسلامية تيارات مختلفة اجتمعت فيها و تفاعلت ، إلا أنها مع ذلك أنبتت نباتا جديدا لا هو باليوناني و لا هو بالفارسي و لا هو بالهندي ، إنه نبات عربي إسلامي له طابعه الخاص الذي لا يقلل من شأنه أنه يسير في تيار الفكر اليوناني أو الفارسي أو الهندي ، لأن الفلاسفة الإسلاميين يخالفون الفلاسفة اليونان في المفاهيم و الأدلة و الغاية . و ليس هذا الخلاف من وجهة نظر الدين وحده ، بل هو في بعض المسائل الكبرى خلاف عقلي فلسفي من الطراز الأول... و كيفما كانت الأفكار الأجنبية التي تسربت إلى المسلمين فإنهم استطاعوا أن يخلقوا بيئة عقلية خاصة بهم و ينشئوا لأنفسهم حياة فكرية مستقلة ليست هي حياة اليونان أو الفرس أو الهنود. ... و لا شك في ذلك ، فالفلسفة الإسلامية و رغم اعتمادها على الفلسفة اليونانية ، و مع أنها تسير في تيارات التراث اليوناني ، غير أنها جاءت لتحل مجموعة من المشكلات تبدت للمسلمين في إطار يتألف من عوامل عرف اليونان بعضها و لم يعرفوا بعضها الآخر ، كما أن الفلسفة الإسلامية أيضا قد عنيت بتعليل عدد من القضايا نبتت في جو الإسلام و في زمن اختلفت فيه المثل و القيم و المسؤوليات و الآمال عما كانت عليه في أيام اليونان..."
عبد الرحمان مرحبا " من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية"
أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
بالــــــــــتوفـــــــــــيق
| |
|